5ديسمبر
الارقام تكذب

كيف تكذب باستخدام الارقام

كثير منّا سمع من متحدثين على التلفزيون او غيره اشياء لتثبت وجهة نظرهم في موضوع (ممكن تتذكر ابو متوسط ساعات عمل الموظف الحكومي في المريخ ساعة واحدة يوميا !!). نفس الشي في الجرائد و المجلات حتى العلمية و المشهورة منها قد تجد فيها نفس الاشياء. احيانا تكون مقصودة لاثبات وجهة النظر و احيانا من جهل صاحبها. لكن كيف تعرف اذا كان الكلام او البيانات المذكورة صحيحة او “خرطي”؟ اعتقد انه من احلى الطرق اننا نتعرف كيف نقدر نكذب باستخدام الارقام (زي المتعلمين بتوع المدارس). اذا عرفت تعملها تقدر تكتشف الخراطين حولك. لان الشرح ممكن يطول و الرياضيات تطفّش، راح اذكر قصة مع رؤس اقلام و اترك الباقي لك تخرط على اصحابك او تصير محترف في كشف الخرط و الخراطين من حولك.

جامعة يال كانت “تجعص” في ١٩٩٠م ان متوسط دخل خريجيهم الشهري هو ٢٥١١١ دولار في السنة.

اولا: شي مُلفت للنظر هو دقة الرقم!! احبكها و حسّس القارئ انه الموضوع محسوب بدقة.

ثانيا: لو سألت اليوم مجموعة من أصدقائك عن دخلهم. هل ستكون اجابة صادقة ام بعضهم سيحاول زيادة الرقم لأسباب اجتماعية و اخرين ممكن ان يقللوا الرقم لأي سبب اخر. احيانا الإجابة تعتمد على السائل. لو كان السائل شخص يريد ان يعطيك عرض عمل عادة ستجيب ان دخلك اعلى من الحقيقة. بالعكس لو كان السائل ديّاناً يريد ان يسترد ماله. بالتالي اجابة الناس على الاستبيانات تحتمل الصدق او المبالغة او عدم الدقة على اقل تقدير في الأسئلة الحساسة مثل الراتب. اختار اسئلة تحتمل الخطأ!!

اكذب بالارقام

ثالثا: الاستبيانات لخريجي الجامعة بعد ٢٠ سنة من تخرجهم و بالبريد كم تتوقع ان يكون عنوانه هو نفس العنوان عندما كان في الجامعة؟؟ عادة المشاهير و الأغنياء من الخريجين سهل إيجاد عناوينهم الجديدة بحكم منصبهم و انهم معروفين. لكن الخريجين الاعتياديين متوسطي الحال او من عمل في وظيفة اعتيادية كيف سيجدوا عنوانه؟ هذا غير لاسمح الله من سلك طريق المخدرات او الجريمة. هذه الفئتين عادة لاتتواصل مع مكتب خرجي الجامعة و لا يعرف عنهم المكتب شيء. كما ان كثيرا ممن يتسلمون الاستبيان لن يردوا عليه. تصل نسبة الاجابات على استبيانات البريد بين ٥-١٠٪‏ فكم تتوقع ممن استلموا البريد و كان عنوانها صحيح ردوا عليه!! باختصار اختار عيّنة ثلاثة ارباعهم مايردّوا و استخدم طريقة نسبة نجاحها في جمع البيانات ضعيفة. ثم استخدم ال١٥ رد التي وصلتك من اصل الف شخص استلموا الاستبيان لتعمم و تقول ان هذا دخل الخريجين و جامعتنا رهيبة. الكلمة السحرية هنا عمّم. لان التعميم سهل و الناس ماتعرف شروطه.

في مقالة ذكر ان متوسط دخل الامريكان بين ٢٠٠ – ٣٠٠ الف دولار سنويا. في هذه الدراسة تم حساب بيل قيتس مؤسس مايكروسوفت و أغنى رجل في العالم ضمن الحساب. لكن ثروته لا تشبه دخل المجتمع. و على الرغم انه شخص واحد ضمن المجموعة الا انه سيغير الحساب بالكامل. بالتالي عند استخدام المتوسط يصبح متوسط الدخل عالي بسبب وجود رقم شاذ عن المجموعة (Outliers). لكن لو استخدمنا المتوسط الحسابي او (ميديان) يصبح الرقم حوالي ٣٩ الف. لاحظ الرسمه. استخدم المتوسط الذي يناسبك و يأكد كلامك و لا تتكلم عن العينة او مين فيها.

انواع المتوسط

 

سهل الكذب بارقام او بدون. اليوم حولنا الكثير يحاولون اقناعك بوجهة نظرهم. بعضهم اذكياء و يحاولون الاستذكاء عليك و البعض من الجهل مايعرف يستخدم المعلومات الصحيحة. تقدر دائما تكتشفهم و تعرف حيلهم. هذه نبذة و للحديث بقية …

 

اقرأ ايضا:

كيف بنيت امريكا على المعلومات؟

عصر اللامعلومات

الغجر يخافون من التغيير

 

مصادر:

كتاب كيف تكذب باستخدام الاحصاء

١ ، ٢

الفرق بين المتوسط الحسابي و الوسيط و المنوال

 

 

شارك التدوينة !

اترك رد