13مارس

بيئة العمل و اثرها في اسوأ شركة طيران في العالم

قصة طيران كونتيننتال

خلال الثمانينيات كانت شركة كونتينيتال “Continental Airlines” اسوأ شركة طيران في امريكا. لدرجة ان المدير المسؤول عن تحوّل الشركة لاحقا واسمه قوردن باثون “Gordon Bethune” يقول انه من دخوله لمكتب شركة كونتينيتال عرف انها بؤرة مشاكل. الموظفين يتعاملون مع بعضهم بطريقة سيئة فما بالك كيف يتعاملون مع الزبائن !! بل اكثر، كان الموظفين يشعرون بالخجل من العمل في كونتيننتال.

الأسباب

كان احد اهم اسباب فشل كونتيننتال هو بيئة العمل السيئة. لان الشركة في خسائر مستمرة، كثير من المدراء كانو يتحججون بأنهم سيهتمون بالموظفين و ببيئة العمل بعد ان تتحسن اوضاع الشركة و تربح. لانهم لن يستطعوا الاهتمام بالموظفين اذا لم تكن الشركة ناجحة !!!  لذلك استمرت الشركة في الصعوبات و اعلنت افلاسها مرتين خلال ٨ سنوات في ١٩٨٣ و ١٩٩١م و غيرت ١٠ مدراء للشركة في ١٠ سنين. “يذكرك هذا التغيير بشئ؟”

انك لاتجني من الشوك العنب. لن تجد منتج ممتاز من اشخاص لايرغبون في للعمل.

 

بيئة العمل

عندما سئل مدير طيران ساوث ويست ايهما أهم الملاك ام الموظفين؟ اجاب بما يعتبره الكثيرين نفاق. قال و بدون تردد الموظفين. لان الموظفين السعداء بعملهم يضمنون لك رضى العملاء. و العملاء الراضون عن خدمتك يضمنون لك سعادة الملاك. فقط بهذا الترتيب يسعد الجميع.

كونتيننتال ببيئة عمل جديدة

بعد ان اصبح قوردن باثون مدير الشركة في ١٩٩٤م استمرت كونتيننتال في الخسارة و خسرت ٦٠٠ مليون دولار في تلك السنة فقط. بل صنفت الاخيرة في كل سؤال من اسئلة التصنيف. في السنة التالية لباثون انقلبت الشركة و اعلنت ارباح ب٢٥٠ مليون دولار. ثم بعدها بعشر سنين اصبحت كونتيننتال في قائمة افضل بيئات العمل في امريكا. التغيير الاهم الذي قام به باثون هو كسب ثقة الموظفين. كسب الثقة هو ما فعله قوردن باثون في كونتيننتال. الثقة هي التي جعلت الشركة قادرة على الوقوف مرة اخرى.

 

الثقة في بيئة العمل

الثقة احساس و ليست شيء منطقي. كثير ما نثق باشخاص او شركات لانعرف عنهم شيء لكنك تحس انهم اهل للثقة و تثق بهم او بمنتجاتهم. الثقة تأتي من احساسك بان الشخص الاخر او الشركة لا يبحث فقط عن مصلحته. قيمة الثقة لا تشترى بالمال. لماذا؟ لان الثقة هو انتقال احساس التقارب و تبادل الفكر من شخص لاخر. بالتالي لايمكن حسابها او اعطائها قيمة مادية. لايمكنك اقناع شخص بالثقة. تحصل على الثقة عندما يظهر انك تشارك الاخر نفس القيم “على الاقل في اطار الشيء محل الثقة”. تجد ان الشخص الذي تثق فيه يتكلم عن اشياء تحس انها تدعوا للثقة و يثبت ذلك بقدرته على الوفاء بالقول و العمل. توافق القول و العمل يكسب الثقة و تصبح قيمه لاتقدر بثمن.

بيئة العمل

الثقة هي العامل الاكبر في كل الشركات المدرجة في افضل بيئة عمل. القدرة على اقران القول بالعمل يكسب الشركة احترام و ثقة الموظفين فينتجوا افضل ماعندهم لثقتهم بأن الشركة تهتم بهم. هذه الثقة تجدها مكتوبة في كتيب الموظفين او قوانين عمل الشركة. تجدها في سياسات الرواتب و مشاركة الارباح مع الموظفين. تجد الثقة معمول بها في تعامل المدراء مع الموظفين من الحضور و الانصراف الى التقييم الوظيفي الى المرح و العمل على ما تحب.

 

 

مصادر

إقرأ: كيف ولدت اي بي ام من موظف كانت لديه الثقة ليطور العمل و يستفيد و يفيد

إقرأ: كيف تصبح المكافأة حافز للانجاز

كتاب قوردون باثون From worst to first

كتاب ابدأ بلماذا؟ Start with Why

ويكيبيديا ١، ٢

شارك التدوينة !

اترك رد