27مارس

أقدر ابدأ شركتي الخاصة في امريكا وانا بفيزة طالب

سؤال حيرني كثيير من يوم وصلت امريكا. هل يمكن للطلاب ان ينشئوا شركات او يبدأوا بعمل بزنس بدون تغيير الفيزا؟  كيف اقدر ابدأ شركتي او اطبق فكرة عمل في امريكا. المشكلة انك كل ماتكلم احد من المسؤلين او حتى مكتب الهجرة يكون ردهم انه ممنوع. لكن امريكا بلد الرأس ماليه مستحيل تمنع هذا الشئ. بعد البحث و المتابعة و التواصل مع اشخاص مختلفين من ادارة الهجرة حصلت على الجواب.

تكلمنا في التدوينة “عمهم سام يدعوك للعمل في امريكا” عن ٣ طرق للعمل في امريكا. وكررنا القول ان النظام الامريكي ليس ابيض و اسود. بني النظام ليكون فيه جزء رمادي. ساسرد هنا جزء من نظام OPT الذي يمكن فيه ان تبدأ عملك في امريكا و تنشئ شركة او مؤسسة و تمارس التجارة حسب النظام.

تشرح في الفقرة ٧.٢ من نظام الOPT انواع العمل التي يمكن للطالب المتخرج ممارستها في فترة العمل الاختياري. الشرط الاول و الاساسي ان يكون العمل مرتبط بدراسة الطالب او تخصصه. بمعنى انه اذا كان تخصصك ادارة اعمال فيكون مشروعك في ادارة الاعمال. هذه النقطة رمادية لابعد الحدود. في الغالب سيكون عملك مقارب لمجال دراستك. كلمة مجال عامة جدا فتحت ادارة الاعمال يوجد الكثير من التخصصات الفرعية مثل التسويق و المحاسبة و الموارد البشرية و الخدمات اللوجستية و غيرها. اما لمن كان تخصصه محدد و دقيق فعليه ان يعمل في مجاله.

يمكن للطالب البدء بمشروعه في فترة ال CPT. لكن يجب عليه ان يلتزم بالدوام الجزئي فلا يقول او يكتب انه عمل اكثر من عدد ٢٠ ساعة في الاسبوع في مشروعه. مع العلم ان CPT يمكن ان يتحول الى OPT في حال رغبت بذلك و عملت اكثر من العمل الجزئي و هذا فيه الكثير من التفصيل.

هناك ١٧ شرط تنظم عمل الطالب في الOPT. اختار من هذه الشروط الخمسة شروط التالية:

  • يجب على الطالب تسجيل كل الاعمال التي يقوم بها و بالتاريخ مع كل مؤسسة.
  • اذا عملت اي عمل مدفوع بغير وظيفة “خدمات، مشاريع..” يجب على الطالب الاحتفاظ بسجل عن فترة العمل و من هو صاحب العمل و عنوانه الكامل.
  • يمكن للطالب ان يعمل لحسابه الخاص او ينشئ عمل خاص به و يجب عليه الحصول على التصاريح اللازمة لعمله و اثبات انه يعمل فيه و كيف انه مرتبط بتخصصه.
  • عند العمل في شركات التوظيف يجب اثبات اجتياز ٢٠ ساعة على الاقل من الدراسة.
  • العمل التطوعي او الغير مدفوع الذي لايتعارض مع اي قوانين عمل يجب فيه اثبات اوقات العمل و عنوان صاحب العمل

مرجعي في هذه المعلومات هو نظام الOPT  بتحديث ابريل ٢٠١٠م الذي يمكتك الاطلاع عليه بالتفصيل من موقع ادارة الهجرة الامريكية كما يمكنك تحميل النظام من الرابط اتمنى ان اكون افدت كل من يرغب في العمل في امريكا و اذا كان لديك اي اسئلة او ترغب في مناقشة اي من التفاصيل ارجوا ان تتواصل معي.

هذه نسخة من النظام يمكنك الاطلاع عليها

شارك التدوينة !

2 تعليقات

  1. للاسف لايوجد شرح كافي بعض النقاط يحتاجلها شرح مفصل كلامك في بداية الامر لامس قلبي وتوقعت اني القى اجابة حتمية و لكن للاسف لم استطع ، مقال وشرح اكثر من رائع تشكر عليه

اترك رد