25ديسمبر
ساحر الايباد

الساحر اردوينو

المايكروكنترولر

مخ الأجهزة الالكترونية التي نستخدمها اليوم هو المايكروكنترولر “Micro Controllers” يتحكم بالاجهزة الميكانيكية او الالكترونية. مثل ريموت كنترول التلفاز و الأجهزة التي تتحكم بالمصاعد او تتحكم بمختلف اجزاء السيارة و غيرها. المايكروكنترولر يشبه الكمبيوتر بأن له معالج و ذاكرة و اجهزة ادخال و اخراج. لكن تختلف عن الكمبيوتر الشخصي بأنها بسيطة و رخيصة. مصممة لأداء وظائف معدودة لكن بشكل متكرر و بجودة عالية. اجهزة المايكروكنترولر لا تعلّق او تتنّح مثل الكمبيوتر لكن ما تقدر تلعب فيها لعبة ثم تشغّل الورد او باوربوينت. بمعنى آخر ليست متعددة المهام.

مايكرو كنترولر

ظهرت المايكروكنترولر في السبعينات في المصانع. كانت هذه الأجهزة تتطلب ان تتعلم كيف تعمل الإلكترونيات و الكهرباء بشكل دقيق و بالتالي تحتاج لفترة طويلة لتتعلم كيف يمكنك ان تستخدمها لتصنع شيء مفيد. هذه الصعوبة جعلت هذه التقنية محتكرة للمهندسين و الفنيين الذين تعلموها. التركيز كان على بناء الدوائر الكهربائية مستخدمة غالبا في الصناعة. اجهزة المايكروكنترولر تتصل باجهزة اخرى مثل الحساسات لتتحكم بها عن طريق برامج محمّلة مسبقا لتقرأ و تحلل بيانات الحساس. ثم تقوم بوظيفة معينة بناء على البيانات المعطاة مثل عرض المعلومات على شاشة او إرسال امر لجهاز بالعمل و غيرها. لتوصلها بالحساسات تحتاج الى تلحيم و شغل طويل كما تحتاج لاجهزة متخصصة لتحميل البرامج عليهم مايسمى “فلاش”.

ثورة اللّعابين

الجميل ان اغلب المهتمين بهذه الأجهزة كانو من اللّعابين “Tinkers”. اللّعابين هم هواه يهوون اللعب بالاجهزة و صناعة اشياء سواء كانت لمجرد التسلية “التعلم باللّعب” او مفيدة لتصبح منتجات مثل: كمبيوتر ابل، موقع امازون، موقع فيسبوك..وغيرهم. اللّعابين “احيانا يسمون الهاكرز” يستخدموا المايكروكنترولر لصناعة اشياء بسيطة لاظهار مهاراتهم. بعض اللّعابين فنانين استخدموا المايكروكنترولر في العروض و القطع الفنية مثل معارض الدينصورات و غيرها.

الدينصوراتاردوينو Arduino

التغيير الكبير في هذا المجال كان في ٢٠٠٤م من كلية متخصصة في ايطاليا اسمها ‏Interactive design school. الكلية كانت مثل المغناطيس لهواه الأجهزة الالكترونية. لأول مرة كان اللّعابين يلعبوا بتصميم الأجهزة ليس عن طريق الدوائر الكهربائية مثل العادة إنما عن طريق كتابة برامج تتحكم باجهزة المايكروكنترولر و الأجهزة المرتبطة بها كالمايكروكنترولر و اجهزة و حساسات صغيرة تجعل اللّعابين يتخيلون و يصنعون أشياء مختلفة بشكل سهل و سريع.

قفاز اردوينو

في نهاية السنة أغلق المدرسة بسبب انسحاب الممول الرئيسي لها. لكن بعض الطلاب قرروا إكمال التجارب بدون الدعم و أسسوا شركة اردوينو الإيطالية. اردوينو اسم حانة قريبة من الكلية كانوا يتجمعوا فيها لكن معناه الصديق الصدوق “Strong Friend”. الكثير من المهتمين الهواه تعاونوا في المشروع و جعلوه مفتوح المصدر و يمكن لأي احد ان يعيد صناعته او يعدّل عليه. اليوم تستطيع شراء اردوينو من مئات الشركات كل منهم يصنع ويبيع نسخته الخاصة.

جهاز اردوينو بحجم كف اليد او اصغر سهل التحكم بها عن طريق اي كمبيوتر. فقط وصّل سلك ال “usb” و شغّل البرنامج. اردوينو يستطيع القيام بالكثير من الوظائف البسيطة بشكل ممتاز. و اذا لم يكن عندك الخبرة البرمجة لكتابة البرامج هناك الكثير من البرامج المكتوبة الجاهزة يمكنك تنزيلها من الانترنت مجاناً و التعديل عليها اذا رغبت. كما ان هناك الكثير من الدوائر الكهربائية الجاهزة التي يمكنك ربطها بالاردوينو تسمى “Shield”. كما يمكنك توصيل الأردوينو بالكثير من الحساسات لتتحكم بها. حساسات للحرارة او الرطوبة او الإضاءة او الكاميرات و اجهزة لاسلكية للأصل بالإنترنت و غيرها الكثير.

السحر في اردوينو بسهولته النسبية و دعم مجتمع اردوينو المفتوح على مصراعيه لكل اللّعيبة. خلال ساعات بسيطة يمكنك اللعب باردوينو و عمل أشياء رهيبة. يمكنك القيام بعمليات معقدة باستخدام اردوينو ايضا مثل صناعة طائرة تقود نفسها. التفكير في الكمبيوتر كوسيلة لعمل أشياء مفيدة و تطوير الاعمال بدل انه اداة للمتخصصين. اردوينو و غيره من الأجهزة سأذكرها لاحقا تقود ثورة #إنترنت الاشياء. أتوقع في السنوات القادمة سيدرّس اردوينو في كل المدارس حول العالم لتعليم الأولاد اللعب بالتحكم بالاجهزة و البرمجة على السريع بشكل ممتع و مسلي و الأهم مفيد.

 

مصادر

كلية التصاميم التفاعلية بإيطاليا

شركة اردوينو الايطالية

تابع فيديوهات عربية عن اردوينو

كتاب اردوينو ببساطة

ترجمة مشاريع اردوينو من موقعهم 

افضل عشرين مشروع اردوينو ٢٠١٥

خطوة بخطوة سيارة ريموت كنترول باردوينو

طائرة تقود نفسها باردوينو

المصادر المفتوحة

منتدى عربي متخصص في المايكروكنترولر

تاريخ اردوينو

شارك التدوينة !

2 تعليقات

  1. الاردوينو هو جهاز كمبيوتر مفتوح المصدر hardware/software لبناء الأجهزة الرقمية والأشياء التفاعلية التي يمكن أن تشعر وتتحكم في العالم المادي من حولها.

اترك رد