27مارس

عمهم سام يدعوك للعمل في امريكا

قبل التقديم على الفيزا الامريكية فهمونا ان “F1” هي الفيزا للطلاب . فيزا الطلاب هي من نوع “Non immigrant visa” اي انها فيزا لغير المهاجرين. هذا الكلام صحيح لكن هذه ليست كامل الصورة. بطريقة اخرى النظام الامريكي ليس ابيض و اسود هو نظام به الكثير من اللون الرمادي. الادارة الامريكية انشأت الكثير من القوانين لتشجيع هجرة العقول الى امريكا بلد المهاجرين و الاحلام. بالتالي هناك الكثير من القوانين التي تدعم او تساعد على العمل و اكتشاف المتميزين في كل المجالات.

كيف يمكن ان اعمل في امريكا؟

هناك ٣ اختيارات

الاختيار الاول العمل في الجامعة بدوام جزئي “Part time”. هذا الاختيار لايحتاج اي تصاريح اضافية حيث ان الطالب يعمل في الجامعة “كفيله”. تابع موقع التوظيف الخاص بجامعتك “Career Center”. لاتنسى ان التقديم لايكون فقط بتقديم سيرتك الذاتية على الموقع فقط. يجب عليك التواصل مع القسم المعلن عن الوظيفة “Networking” والتعرف على عملهم و بناء علاقة مهنية و شخصية لتزيد من فرص حصولك على الوظيفة. بالمناسبة في فرق كبير بين العلاقات و الواسطة.

الاختيار الثاني العمل في فترة الدراسة “Curricular Practical Training” اختصارا “CPT” التدريب العملي ضمن المنهج الدراسي. هذا التصريح عادة يكون مرتبط في مجال دراستك و عليك تسجيل مادة اضافية و كتابة تقرير عن عملك للحصول على درجة المادة. يشترط في هذا التصريح ان تعمل كحد اقصى ٢٠ ساعة في الاسبوع. يعني ان هذه التصريح هو تصريح عمل جزئي “Part time”.

طريقة التقديم للعمل بتصريح “CPT” بسيطة:

  1. التقديم على وظيفة بدوام جزئي و الحصول على الموافقة المبدئية.
  2. تعبئة الاستمارات الثلاثة طلب التسجيل “CPT” هذه الاستمارة موجودة في مكتب الانترناشونال. هو نفس المكتب المسؤول عن اصدار “I20”. الاستمارات واحد لمشرفك الدراسي وواحد لمكتب الانترناشونال و واحد للطالب.
  3. الاتفاق مع مشرفك الدراسي على تسجيل مادة للحصول على “CPT”.
  4. يجب ان تسجل مادة من ساعة واحدة في بداية الفصل الدراسي. عادة المادة تكون بمسمى “Special Problem”.
  5. توقيع الاستمارة من المشرف و الشركة و ارفاق الطلبات.

رابط لصورة من الاستمارة للتوضيح فقط

http://international.unt.edu/node/294

http://international.unt.edu/node/304

http://international.unt.edu/node/305

مرة ثانية النظام الامريكي ليس ابيض و اسود يمكنك استغلال ال”CPT” ليكون عمل بدوام كامل لكن هذا موضوع فيه الكثير من الشرح و الشروط “يمكن نخصص له تدوينة لاحقا”

الاختيار الثالث بعد الانتهاء من الدراسة و هو التدريب العملي المهني “Occupational Practical Training” اختصارا “OPT” وهذا النوع يكون لمدة ١٢ شهرا و بدوام كامل. هذا التصريح يمكن ان يستغرق حوالي ٣ اشهر لذلك يجب عليك القيام بالطلب في بداية الفصل الاخير لينتهي الاجراء قبل التخرج. بالنسبة للتخصصات العلمية و الهندسية “ science, technology, engineering, and mathematics ” اختصارا ” STEM ” فيمكن ان يصل الى ٢٩ شهر.

طريقة التقديم للعمل بتصريح “Optional Practical Training” اختصارا “OPT” :

  1. في بداية الفصل الاخير للطالب يقوم بتعبئة استمارة طلب التسجيل “OPT” هذه الاستمارة موجودة في مكتب الانترناشونال “International Office”. هو نفس المكتب المسؤول عن اصدار “I20”. في الاستمارة يجب ان تحدد تاريخ بداية العمل. يفضل ان تعطي نفسك فترة من شهرين الى ٣ اشهر من تاريخ تخرجك. هذه الفترة هي الفترة التي ستبحث فيها عن عمل.
  2. جزء من تعبئة الاستمارة هو حضور محاضرة عن قوانين و اجراءات ال “OPT” و توقيع المحاضر على الاستمارة.
  3. يرفق بالاستمارة شيك او “380$” بالمبلغ المحدد في الاستمارة وصورتين شخصية و صورة من “I94”.
  4. تراجع الاستمارة من مشرف مكتب الانترناشونال و يتم ارفاق المرفقات في ظرف.
  5. يقوم الطالب بارسال الظرف الى عنوان “USCIS”.
  6. يمكن متابعة الطلب عن طريق الموقع “USCIS“.
  7. عند استلام بطاقة تصريح العمل يجب ابلاغ مكتب الانترناشونال كما يجب ابلاغهم عند حصولك على العمل.

هذه الثلاث اختيارات البسيطة للعمل في امريكا. لاحظ ان هناك الكثير من الاجراءات. الموضوع يحتاج تخطيط مسبق و لن يكون من السهل عمل الاجراءات بالواسطة او بشكل استثنائي ومستعجل.

هناك طرق اخرى للعمل لكن فيها الكثير من التفاصيل و يتم فيها تغيير الفيزا من طالب الى مستثمر مثلا. لانه يمكن للطالب شراء و بيع اسهم الشركات سواء كانت في شركات السوق العام او حتى استثمار خاص. هذا معناه انه يمكن للطالب امتلاك الشركات. لكن لايمكن للطالب العمل في هذه الشركات. كما يمكن للطالب الاستثمار و التجارة في السيارات او العقارات مع العلم ان هناك ضوابط لهذه الاعمال و فيز الاستثمار يمكن ان نتكلم عنها في تدوينة منفصلة ان شاء الله.

شارك التدوينة !

اترك رد