17نوفمبر
البحيرات الصناعية

بحيرات المطر

بحيرات تكساس الصناعية

تكساس ولاية بثلث حجم المملكة تقريبا، وجزء منها صحراوي ايضاً. بصفة عامة الجو حار جاف صيفاً بارد ممطر شتاء “جملة حفظتها في المدرسة تنطبق على كل مكان”. هذه الولاية فيها الصحاري و السهول و الجبال مثلنا، و مثلنا ايضاً ليس لديهم انهار. لكنها ليست مثلنا في أشياء أخرى مهمة مثل المياه.  اليوم في تكساس ما مجموعه حوالي ٦٠٠٠ بحيرة، ٣٠٠ منها بحيرات كبيرة الحجم كلها صناعية ما عدا واحدة طبيعية فقط!

كيف؟

في الاربعينيات الميلادية قام الجيش الامريكي بعمل الدراسات و الخطط لتجهيز البنى التحتية الأساسية للمدن و أساسها المياه. ثم قام الجيش بتنفيذ هذه الخطط. فتم تعديل وشق مجاري الانهار و بناء السدود و البحيرات صناعية.  و لايزال الجيش هو المشرف على هذه السدود و البحيرات الصناعية. بهذه الطريقة توفرت المياه في المناطق الجافه التي لايوجد فيها مصادر مياه طبيعيه خلال ال٥٠ سنة الماضية و يمكن القادمة. طبعا هذا في كل الولايات و ليست تكساس فقط لكني اذكر تكساس تحديدا للتشابه الموجود بيننا وبينهم في الطبيعه و حتى لا ينفلت المدرعمين بقول “هذا في امريكا ما ينفع عندنا نحن لنا خصوصيتنا”.

الجيش قام بترتيب و تخطيط حلول لمشاكل المياه و تصريف السيول و أيضا المجاري أكرمكم الله. نعود لمياه الامطار و تصريف السيول: تم ترتيب ووضع السدود في الاماكن المهمة ليتم حجز المياه فيها في مخازن لتجميع مياه الامطار و الاستفادة من كل قطرة، بل و توليد الطاقة باستخدام السدود. و اصبحت هذه المناطق اهم اماكن التنزه و الرياضات المائية و الصيد و المحميات الطبيعية. وهذه صورة ل٦ بحيرات صناعية في منطقة دالاس فقط.

بحيرات صناعية

الاجمل من ذلك ان نفس الفكرة منفذة بشكل اصغر داخل الاحياء السكنية. ففي كل حي بحيرة صغيرة لتجمع مياه الامطار في تلك المنطقه و تكون متنزه لاهل الحي. اماكن تجمع المياه خارج الحي هي على شكل الحدائق التي تتكون حول البحيرات الصناعية في كل مدينة. حتى ان البلدية تشجع السكان على الهوايات و تضع الاسماك بصفة دورية في بحيرات الاحياء و الحدائق و تصبح منزل للسلاحف والبط والعديد من الحيوانات التي تعيش في البحيرات. كل بحيرة تصب في البحيرة التي بعدها لو فاضت من المياه و هكذا حتى البحيرات الكبيرة.

البحيرات الصناعية

 

نموذج البحيرات كمثال لتجميع مياه الامطار ملفت جدا للنظر و يوضح فعالية التخطيط على المدى البعيد .. هو ما يطلق عليه ضرب أكثر من عصفور بحجر.. لقد وفر وسائل ترفيهيه غير متاحه سابقا و حفظ للمياه و الطبيعه  مما يقود لحياة افضل للانسان والحيوان و في تنظيم المدن.

 

 

مصادر

http://texasalmanac.com/topics/environment/lakes-and-reservoirs

http://texasalmanac.com/topics/environment/lakes-and-reservoirs

شارك التدوينة !

اترك رد