14سبتمبر
الاحوال الجوية

١٨٠ سنة من توقعات الاحوال الجوية

تعتبر منطقة شمال تكساس متقلبة الاجواء. لدرجة انه يمكن ان تمر عليك الفصول الاربعة في يوم واحد. فصل الربيع بالذات اكثر الفصول تقلبا وهو موسم الاعاصير. قد تتسائل في امريكا يضربهم اعصار و لايموت احد و نحن في زواج يموت ٩ اشخاص !!!! يكمن السر في تعاملهم مع توقعات الاحوال الجوية.

اذا علمنا ان توقعات الاحوال الجوية التي نعرفها اليوم بدأت من ١٨٣٥م و كانت بالتلغراف. الهدف الرئيسي كان هو تنبيه السكان لما سيحدث لهم. و لان الرياح تجري بأمر الله و ما اؤتينا من العلم الا قليلا و لان التوقعات من اسمها توقّعات فهي في كثير من الاوقات لاتحدث (حوالي ٧٠٪ الى ٣٠٪  من التوقعات لاتحدث). لكن تبقى فائدة التنبيه عظيمة و قد تحفظ ارواح المئات. اليوم و بعد ١٨٠ سنة اصبحت توقعات الاحوال الجوية ركن اساسي من الاخبار اليومية. لكن لكثير منّا مجرد جزء من الاخبار. في شمال تكساس يتابع السكان التوقعات الجوية خاصة لتعرف ماذا تلبس و ماذا تحتاج في فترت خروجك من منزلك.  لكن هذا الجزء البسيط. الاحظ كساكن في منطقة شمال تكساس الجزء الاساسي و الاهم و هو:

التثقيف

التثقيف المستمر في المدارس و الاعمال و التلفاز و الراديو و كل مكان عن ماذا تفعل في الحالات الجوية التي تمر على منطقتنا. طبعا التثقيف المستمر اكثر في المناطق التي تكثر فيها الاعاصير و الامطار و الثلوج و في المواسم. في امريكا قنوات التلفاز و الرايو منها المحلي و منها المناطقي و منها على مستوى امريكا. القنوات المحلية و المناطقية تنبّه بشكل مستمر في حال توقع اي شي خطير و قد توقف بثها لتهتم بالاحوال الجوية فقط. و كون تكساس مليئة بالمكسيكان سواء النظاميين او الغير نظاميين فيكثف الجهد لنشر ثقافة السلامة باللغات الاجنبية و لكل الفئات المقيمة في البلد.

الاستعدادات الدورية صافرة الانذار

في مدينتنا يوم الاربعاء من كل بداية شهر عند الساعة ١٢ ظهرا يتم تجربة صافرات الانذار حول المدينة. طبعا ليتأكدوا من عملها بالشكل الصحيح و اصلاح اي خلل قبل حدوث اي طارئ. في كل الاماكن العامة تخصص اماكن للتجمعات في حال  الطوارئ. توضع اللوحات و الاشارات في كل المباني. يشترط لكل مكان عام قائمة من شروط السلامة لم تأتي من فراغ. يتم عمل تجارب دورية خاصة في موسم الاعاصير للتعريف باماكن التجمع و ملاجئ  الطوارئ في كل الاماكن العامة حتى السوبر ماركت و المول و غيرها.

توظيف التكنولوجيا

انذار بوجود اعصار في منطقتك حتي الساعة ٣. إختبئ الان و تابع الاخبار

انذار بوجود اعصار في منطقتك حتي الساعة ٣. إختبئ الان و تابع الاخبار

الاستعداد الرسمي في مراكز الارصاد الجوية و الشرطة و الدفاع المدني و المستشفيات و المدارس و شركات الكهرباء و الاتصالات. يبدآ الاستعداد بمتابعة الاحوال الجوية يوميا و مشاركة الاخبار بين كل الجهات او اعتماد جهة اخبار و اخذ اي انذار منها على محمل الجد رغم نسبة الخطأ العالية.  الاستعداد باستخدام التكنولوجيا مثل ارسال الرسائل و خاصية التنبيه “Amber Alert” في الجوالات و صافرات الانذار. تسجل المعلومات و الاحصاءات كل سنة و تنشر. مثلا منذ ١٩٥٢م ضرب منطقتنا ١٧٢ اعصار. اغلبها في فصل الربيع و في فترة العصر.

التوقعات الخطيرة

في حال توقع “ليس حدوث” شيء خطير تلاحظ ان الموظفين بكامل الطاقم. تلاحظ المعدات مستعدة و متوزعة في اماكن مختلفة  قبل الحدث بفترة قد تصل الى ايام. طبعا خدمات الشرطة و الدفاع المدني و المستشفيات اصلا موزعة حسب الكثافة السكانية. الجامعات و المدارس كل منها يعلن ايقاف المدرسة حسب الحاجة سواء عن طريق تحديث موقعه او ارسال الرسائل. حتى الطرق او الجسور قد تغلق تفاديا لأي حدث. اماكن الانشاءات و البناء يتم اغلاقها و إحكام المعدات الثقيلة مثل الرافعات و الادوات الكبيرة كي لا تتحرك او تسقط. كما تضاف الاوزان في اذرعة الرافعات ليصعب تحريكها بسبب الريح او المطر.  احيانا تجد الدورية متوقفة لتمنع اي احد من الذهاب لاي مكان خطير مثل مجرى السيل او مواقع الانشاءات.

يعلن الجميع ان هدفه الاهم هو سلامة الجميع و ان التعطيل لمصلحة الجميع. تصبح المدينة كلها متابعة للحدث الجوي سواء كان اعصار او هواء عاصف او مطر او سيول او غيره. تصبح تغطية الاحوال الجوية بالدقيقة. لدرجة يمكنك متابعة تشكلات السحب بالجوال. و اذا زال الخطر يعود كل شيء الي ماكان عليه. احيانا الاغلاق يكون لساعات معدودة. لكن سلامتنا اهم من اي شيء.

التخطيط

كل هذا لايحدث الا بالتخطيط المسبق و التعلم من الاخطاء. الرادارات الجوية تغطي اغلب المنطقة و يمكن لاي شخص الحصول على بياناتها. المباني مجهزة باماكن اختباء “غرفة داخلية بدون نوافذ” في حال وجود اعصار. كل مبنى عام  ادارته مسؤولة عن فتحه او اغلاقه و تفويج الناس في حال وجود اي طارئ. لكل منطقة احتياجاتها فتلاحظ سيارات  الشرطة و معدات الاطفاء تناسب المنطقة. اعتماد مسؤول سلامة يمتثل لاوامره حتى مدير المنظمة. كل منظمة لديها خطة لكل حدث جوي او خطر على السكان بما يناسبه. الخطة ليست فقط كلام انما اجراء يتبع يصل الى اغلاق المكان و المحافظة على ارواحهم.

 

اللهم ارحم شهدائك في الحرم المكي و في السيول و الطف بنا بما جرت به الاقدار. اللهم ارزقنا الاخلاص في العمل و أغفر تقصيرنا.

 

مصادر

طقس شمال تكساس

ويكيبيديا

ويثر

 

شارك التدوينة !

اترك رد