30أبريل
SCRUM Agile

كيف يتحول بحث دكتوراه في الاشعة لطريقة ادارة مشاريع جديدة

كيف شهادة دكتوراه في الإحصاء و الطب الاشعاعي عن الخلايا السرطان تعلمنا طريقة جديدة في الإدارة و ادارة مشاريع هندسة البرمجيات.

من الجيش للرياضيات للطب الاشعاعي

جف سذرلاند خريج هندسة من الاكاديمية العسكرية “ويست بوينت”. طيار حربي شارك في حرب فيتنام. خدم في العسكرية حوالي ١١ سنة. بعدها قرر ان يكمل دراسة الماجستير في الاحصاء. بعد اكماله للماجستير قرر اكمال دراسة الدكتوراه في الطب الاشعاعي. باستخدام خلفيته في الرياضيات و الاحصاء سيقوم بدراسات عن السرطان “حفظكم الله”.
درس جف الخلايا السرطانية لمدة ١٠ سنوات. خلالها قام باستخدام الاحصاء و عمل معادلات لدراسة النظام الذي تتحول منه الخلية السليمة الى خلية سرطانية. يقول جف ان اساس اي شي هو النظام فدرس نظرية النظام و كيف تتغير الانظمة من حالة الى اخرى. اكتشف جف نظام تحول الخلية من طبيعية الى سرطانية عن طريق حصولها على طاقة عالية تسبب تحولها من حالتها المستقرة الى حالة فوضوية (سرطانية) ثم تصل الى حالة مستقرة مرة اخرى. لكن هل الحالة الثانية افضل من الاولى؟ استمر جف في دراسة هذا السؤال ١٥ سنة اخرى.

من الطب الاشعاعي لـ”سكرم” في ادارة المشاريع

بعد حصول جف على الدكتوراه في الطب الاشعاعي عمل عام ١٩٩٣ في شركة تقنية اسمها ايزل. من خلفيته في الطب الاشعاعي و دراسة نظام الخلايا اخترع جف طريقة ادارية تسمى سكرم (SCRUM). باختصار سكرم طريقة للتعامل مع ادارة المشاريع او تطوير المنتجات بدل التخطيط الطويل عن طريق تقسيم العمل لاجزاء يمكن تسليمها (Shipable) و تجربة انجاز العمل خلال اسبوع (Sprints) ثم تقيم التعديلات و التخطيط لاسبوع اخر. يمكن ان يكون العمل مقسم لفرق و كل فريق يعمل على جزء. المهم مافي تخطيط طويل و العمل سريع على اجزاء صغيرة يمكن تسليمها بسرعة و تطور مع كل تجربة سبرنت (Sprint) ثم تعاد الدورة مرة اخرى كل اسبوع او حسب الفترة المختارة. سكرم جزء من نظام العمل الخفيف او الرشيق اجايل (Agile).
Scrum Poster
نجحت سكرم نجاح كبير في مجال تطوير هندسة البرامج و تم استخدامها في ادارة مشاريع البرمجيات في الجيش الامريكي ،سي اي ايه، قوقل، مايكروسوفت، ساب (SAP) و غيرهم الكثير. بل امتدت و طبقت في تصنيع الاسلحة، المصانع ،شركات نقل و مشهورة جدا في ريادة الاعمال و ادارة اي مشاريع بشكل عام و تطوير منتجات.
هنا تتفكر في اهداف التعلم و المتعلمين. تتفكر في المنادين بتوحيد التخصصات و الدراسة في امتداد التخصص. تتسأل كيف يستفيد الطب الاشعاعي من مختص في الرياضيات؟ كيف تنتج ابحاث في الطب الاشعاعي طريقة ادارية ناجحة جدا في مجالات غير ذات صلة؟ تتأمل في ترابط الاشياء من حولنا و قلة علمنا الذي نضيّقه على انفسنا بقصر نظرنا احيانا.

مصادر

كتاب سكرم  كتاب سكرم اجايل

فيديو يشرح سكرم 

 

تعرف اكثر على سكرم (SCRUM)

شارك التدوينة !

اترك رد