19نوفمبر
مقابر الامريكان في الشوارع

مقابر الامريكان في الشوارع !!

صديقي علي عليه اسئلة غريبه عادة. أسئلته تدفعني للبحث عن اشياء جديدة ما كانت تخطر على بالي. كل مبتعث في امريكا لاحظ وجود بعض المقابر على جوانب الطرق بالذات في المدن الصغيرة “Suburb”. علي يقول: الامريكان غريبين ليش يدفنوا بعضهم على طرف الشارع ؟؟ طبعا بعد حلقة الشقيري عن تجارة الموت و الشرح المستفيض عن الموضوع عرفنا انهم يوفروا فلوس المقابر بحرق الجثث. لكن ليش ممكن يدفنوا على جنب الطريق و الشوارع العامة؟

مقابر الطريق

ذكرى حوادث الموت

علي يقول انه قبر لانه يرى صليب مثل الصليب الموجود على القبور. و يضاف عليه الورود في كثير من الاحيان و يكتب عليه الاسماء احيانا و ليظهر في الليل يضيف البعض الاضاءات. حسب ويكيبيديا فإن الصليب هو فعلا علامة لموت شخص ما بعيد عن منزله و يسمونها “Roadside Memorial”  بالعربي ممكن اسميها “ذكرى حوادث الموت”. لكن الفرق بينها و بين القبر ان هذه العلامة هي اخر مكان رأينا فيه هذا الانسان على الارض. لكن كلام علي نوعا ما صحيح لان كل الشعوب قبل الحضارة و التمدن كانوا فعلا يدفنون الميت في مكان الوفاه ويضعوا علامات على القبر لاحترامه لكن هذا ليس حال الامريكان اليوم.

 

عادة هذه العلامات يضعها اهل الميت او اصدقائه و يقومون بصيانتها و الاهتمام بها “مثل الورود و الاضاءات”. حوادث الدراجاتفي الاغلب العلامة تكون صليب لكن هناك علامات اخرى ايضا. الهدف من هذه العلامات هو تنبيه السائقين في الطريق ان هناك من توفي بحادث في هذا المكان و تشجع الجميع على القيادة الآمنه و الانتباه للطريق. هذه الطريقة للتنبيه بدأها أمن الطرق في ولاية اريزونا في ١٩٤٠م للتنبيه على حوادث الطرق. ثم انتشرت الفكرة في امريكا عامة عن طريق اهالي المتوفين و اصدقائهم. هناك بعض البلدان مثل بريطانيا و استراليا اقتبست نفس الفكرة و طبقتها كوسيلة اعلانية للتقليل من حوادث السيارات. كما قام البعض بتحديد نوع المركبات فتم وضع دراجات بدل الصلبان في حال كانت الوفاة بحادث دراجة.

 

ماذا سيكون شكل شوارعنا و الطرق السريعه لو وضعنا علامة “نخلة مثلا” في مكان كل حادث توفي فيه اي شخص؟؟

 

مصادر

ويكيبديا 

شارك التدوينة !

اترك رد