3سبتمبر
الحرم المكي الشريف

ماذا لو تعاقدنا مع ديزني لادارة الحشود في الحرمين!!

ملاحظة مهمة:

ان بيت الله الحرام اشرف بقاع الارض و أحبها الى قلبي و قلوب المسلمين. الهدف من المقارنة الخيالية هنا فقط إيضاح مجموعة من التطويرات التي يمكننا الاستفادة منها في خدمة بيت الله وليس للسخرية او التقليل باي شكل من شأن بيت او شعائر الله او حتى حبا في شركة ديزني. لكن التقارب في حجم ادارة الحشود ساعد على المقارنة. 

لنتخيل مجرد خيال ان شركة ديزني فازت بعقد ادارة حشود الحرمين الشريفين:

سواء كنت من حجاج او معتمرين داخل المملكة او خارجها ستقوم بحجزك عن طريق موقع او وكلاء ديزني حول العالم. بعد الحجز سيصلك طرد بريدي. يحتوي على:
١) رسالة ترحيبية من مدير الشركة مرفق معها مجموعة من الكتيبات المهمة بلغتك الرسمية او اللغة التي اخترتها.
٢) كتيب يشرح عن مكانة الحرمين و تاريخهما و يحتوي على خرائط مفصلة عن البنآء الحالي و الطرق المؤدية له و الاماكن المحيطة به طرق المواصلات و الخدمات الصحية و التجارية و الترفيهية في كل من مدن زيارتك.
٣) كتيب يشرح خطة سفرك كاملة بجدول واضح بالايام و التواريخ و الساعة و الدقيقة. كما يشرح اجراءات المطار و بيانات الاتصال مع مشرف رحلتك “عبدالله” و مكان و طريقة استقبالك من المطار و المواصلات الى السكن. ثم طريقة تسليمك غرفتك المحجوزة مسبقا في كل مدينة حسب رغبتك. يوضح الكتاب ايضا طرق المواصلات المجانية “مدفوعة ضمن سعر حجز الفندق” من سكنك الى الحرم و جدول الرحلات اليومية من و الى الحرم لاداء الصلوات و العمرة و غيرها من الشعائر. طبعا يوضح الكتاب اماكن تنزيل الركاب عند الحرم المخصصة لكل منطقة و معنونة باسم لخط السير و لون للمسار لتسهيل التعرف عليها لكل حاج او معتمر.
٣) مجموعة من الهدايا و الادوات المهمة لتساعدك في رحلة العمر من لاصقات معلومات المسافر مطبوعة لتوضع على شنطك “Bag Tags” و اساور مكتوب فيها معلوماتك و معلومات مشرف رحلتك.
٤)  سي دي  يحتوي الكتيبات الكترونية و فيديو بلغتك المختاره توضح كل الخطوات من استقبالك من المطار الى عودتك لبلادك لتسهل فهم كل الاجراءات بالصوت و الصورة. بالاضافة لرسائل الاكترونية التي ستصلك تباعا كل منها مصمم لمساعتدك و زيادة شوقك “لرحلة العمر”

من المهم لدى ديزني ان تسيطر على كافة مناحي الزيارة لذلك و بالاتفاق مع وزارة الحج و امانه و شرطة وجوازات مكة المكرمة و المدينة المنورة و جدة ستقوم بالاتفاق معهم على اداء كافة مهام الحاج و المعتمر. و ستقوم بتزويد الجهات الرسمية بكل ماتحتاج من معلومات و بدقة. لذلك سترى موظفي مطار صالة الحجاج من شرطة و جوازات و “مندوبي اسعاد المعتمرين” كلهم يلبسون سديري و عمة ديزني المميزة “يمكن يصممها لومار” لانها ستحافظ على تراث الزيارة و تضيف لسعادة المعتمر او الحاج. الاجراءات سيتم اختصارها و تصفية اي اجراء ليس له فائدة لتسريع عملية التفتيش و تختيم الجوازات و توجيه الحجاج مع مشرف رحلتهم في مكان يليق باستقبالهم و به كل الخدمات و على احدث المستويات تحت شعار “رحلة العمر”. ستجد حولك في المطار الافلام التوضيحية و الاعلانية عن “رحلة العمر”. ستتعرف على مشرف رحلتك “المطوف عبدالله” الذى هو فخور بإرثه العائلي الطوافة. عبدالله يعرف عن ثقافتك و غالبا ما يتكلم لغتك و سيكون مستضيفك الرئيسي و مطوفك. سيتأكد عبدالله من ان رحلتك هي “افضل رحلة في العمر”  لأن مهمته هي (إسعاد المعتمر والحاج) والذي يعتبرالهدف الأساسي لديزني، و سيرافقك طوال الرحلة و سيعرفك على كل الموظفيين المسؤلين عن خدمتك في كل منطقة لتحصل على خدمة مميزة و شخصية.

في باص الاحلام باص ديزني من المطار الى السكن ستستمتع بضيافة و معلومات تضيف الى “رحلة العمر”. تبدأ عملية استقبالك في الفندق من الباص عن طريق “المطوف عبدالله” الذي سيشرح لك معلومات الفندق مرة اخرى و يسلمك مفتاح غرفتك لتكون جاهز عند الوصول للفندق. كما ستتسلم اساور الكترونية للاطفال تساعد على ايجادهم بسهولة في حال ضياعهم. ستتجه مباشرة للغرفة لتستريح من رحلتك و ستصلك حقائبك عند باب غرفتك. ستحلم تلك الليلة بالزيارة “زيارة العمر” في اليوم التالي. خلال تجربة الاستقبال فقط ستجد نفسك في شوق كبير لزيارة بيت الله الحرام وستعلم كل الانظمة المحيطة بك في بلد الحرمين. ستطمئن بان كل احتياجاتك ميسرة و انه لديك كل المعلومات التي تحتاجها و تعرف من يساعدك “عبدالله” طوال رحلتك و لن تضطر ان تتدافع او تستخدم عضلاتك او صوتك في اي شئ خلال رحلتك غير الدعاء و الذكر والصلاة. تدير ديزني في كل فندق مركز تعليمي وترفيهي للاطفال. يستطيع فيه الاهالي ادخال اطفالهم فيه خلال فترة زيارتهم. في المركز مختصين في ترفيه الاطفال. المراكز مقسمه حسب الاعمار لتعطي الاطفال الاهتمام المطلوب حسب الفئة العمرية. تم تصميم الالعاب و المسابقات للتناسب مع المشعر الحرام و تضيف “لرحلة العمر” للجيل الناشيء.

في اليوم التالي سيكون مشرفك “عبدالله” بانتظارك للذهاب للعمرة و ستلاحظ ان الكتيبات التي تسلمتها في بيتك عن مكة والمدينة دقيقة جدا و متوفرة في الفندق و بكل اللغات. الفنادق موزعة حول الحرمين بعيدة قليلا عن المنطقة المركزية و متصلة بطرق مختلفة “باصات و قطارات كهربائية” توصلك للحرم في دقائق. ستكون محطة الوصول ذات اسم واضح و تتبع لون الخط الذي به فندقك. يوجد نسخ اضافية من الخرائط التفصيلية للقطارات و الباصات و مواعيدها عن كل المداخل و المخارج. سيرافقك دليلك “عبدالله” اذا احببت او تتجه مع رفقائك في رحلة العمر للصلاة و اداء العمرة.

لن يشغل تفكيرك في الرحلة سوى الدعاء و التضرع لله و استحضار عظمة المكان “لن يشغلك عن المشاعر ساعة او برج او مزارات اخرى” ستلاحظ ان الحرم مقسم الى قطاعات و تعرف القطاعات باسماء الصحابة رضوان الله عنهم. كل قطاع له مداخله و مخارجه الوضحه و المعروفة باسم و لون خاص. كما ان كل قطاع مقسم الى مربعات للصلاه. في الحرم يوجد الاف الموظفين كل منهم لديه سماعه في اذنه لاسلكية  متصلة بمركز العمليات و بزملائه في القطاع الذي يخدم فيه. في كل مربع و كل قطاع يعرف العاملون عدد المصلين فيه و يتواصلون سويا لانجاز اي مهام للمعتمرين او استدعاء الفريق الطبي او فريق التنظيف في اي لحظة. عدد العاملين في كل مربع محسوب مسبقا وكافي لخدمة المصلين في ذلك المربع.

لن تلاحظ لكن هناك الكثير من الممرات و الطرق التي يستخدمها العاملون لايصال خدمات النظافة و الخدمات الصحية للمعتمرين و الحجاج دون ان تؤثر على الطرق الرئيسية داخل الحرمين. حتى خدمات كبار الزوار من رؤساء الدول و غيرهم من الشخصيات تقوم بها ديزني عن طريق مجموعة من الطرق المخصصة لهم و بخدمات راقية جدا دون ان تعيق او تؤثر او تتداخل مع الحجاج او المعتمرين. ويتم جدولة زياراتهم مسبقا و اعداد اماكن صلاتهم بشكل مريح لهم و دون التأثير على باقي الزوار.

في الايام التالية ستقوم بزيارة و التعرف على كل اثار مكة المكرمة و المدينة المنورة. ستستشعر في زيارتك تاريخ المكان منذ بناه سيدنا ابراهيم و اسماعيل عليهما السلام. ستستشعر فترة حياة الرسول عليه السلام و ستستشعر عظمة الاسلام و سماحته في كل مكان. ستتعلم عن الخلافات الاسلامية و اثارها و ستربط ما قرأته من قبل و المنطقة بكل تاريخها. ستتعرف على الانجازات الحديثة في الدولة السعودية و ستثري “رحلة العمر”. كما سيرافقك “مطوفك عبدالله” و يعطيك كافة التفاصيل التي تحتاج و يتأكد من التزامك بتعاليم الزيارة الصحيحة دون الحاجة لاي هيئات اخرى تمنع اي غلو او تطرف في الزيارة.

تقوم ديزني بتوزيع نفس المعلومات على الزوار المحليين “السعوديين” الذين يستخدون محطات ديزني و جدوال الرحلات نفسها و بنفس النهج في الخدمة المميزة. لدرجة ان السعوديين اصبحوا يفضلون حجز زياراتهم و عمرتهم مع ديزني ايضا. منذ حجزك للعمرة او الحج او حتي لو كنت سعودي زائر للحرمين ستلاحظ الاهتمام العالي بالتفاصيل في كل جزء من اجزاء زيارتك في كل مبنى او قطعة تجد اثار و شعار “رحلة العمر” حولك. التسويق الذكي و البراندنق ” Branding” يزيد من جمال رحلتك و خصوصيتها. هناك فريق كبير و متخصص في ديزني لتصميم و صناعة و شراء الهدايا المخصصة “لرحلة العمر”. اماكن بيع الهدايا الموجودة في كل المنطقة. الهدايا تعطي بعد آخر بالذات اها مصنوعة بجودة عاليه و مقتبسه من تاريخ و خصوصية “رحلة العمر”. بالتالي ذكريات رحلة العمر التي لن تنسها و ستنقلها من جيل لاخر.

شكرا لديزني التي اعطت الامل انه من الممكن الرد على كل من يقول انه لايمكن ان ننفذ افض مما نقوم به اليوم. شكرا لاننا استطعنا تخيل انه من الممكن ان نرى العمرة و الزيارة و الحج منظمة بهذا الشكل سواء كان بديزني او غيرها. يكمن الفرق في الهدف الموحد من كل الخدمات ان تصبح فعلا “رحلة العمر” .

معلومات عامة:
– في عام ٢٠١٢م بلغ عدد زوار مدينة ديزني ٢٠٥.٩ مليون زائر “مرجع
– في عام ١٤٣٤هـ بلغ عدد المعتمرين ٤ ملايين معتمر من خارج المملكة و ٣ ملايين من داخل المملكة  “موقع اليوم
– تجاوزت عملية الحجز لكنني احب ان اشيد بمشروع كبيربدأ في ٢٠٠١م و هو نظام العمرة الالكترونية تشرفت بالعمل فيه و ما تبعه من تطورات خلال السنوات التالية.
– هناك معرض لعمارة المسجد الحرام مختص بعمارة الدولة السعودية. موقع الرئاسة العامة لشؤون الحرمين فيه بعض المعلومات لكن لايوجد اي احصاءات.

شارك التدوينة !

12 تعليقات

  1. عشت جو رحلة العمر من خلال هذه التدوينة
    شكراٍ لك أخي عبدالرحمن على هذا التصور الرائع والمقارنة الجميلة بين خدمات ديزني وبين ما يمكن تنفيذه في المشاعر المقدسة

  2. رائع جدا ماكتبت اخي عبدالرحمن .. والله يعينك على الانتقادات اللاذعة

  3. سبحان كنت لي ٥ سنوات وانا بقول نفس الكلام .. شركة ديزني تنظم الحج و تضع آلية واحدة في الفنادق و نظام النظافة .. سبحان لله

  4. الكاتب الفاضل / أسعد الله أوقاتك
    مقال يعد الأروع في نظري لما طُرح فيه من أفكار مبتكرة وإبداعية
    جعلتني أتجه بمخيلتي في كل تفصيل كُتب لآراه وكأنه حقيقة واقعية
    كم نحن بحاجة ماسة لتطبيق مثل هذه الأفكار في كثير من المشاريع والقطاعات العامة والخاصة
    آملة أن يصل صوتك لكل من بيديه صناعة واتخاذ القرارات
    المهمة في مملكتنا الحبيبة
    Pr/Hanna Ebrah

  5. اخي الكاتب
    انت مبدع في الخيال

    ولكن دعني اذكرك بأن ديزني مواقعها اختيارية ولا تتعلق بتوقيت وزمان

    لكن الحج وضعه يختلف
    فالحجاج أعدادهم كبيرة جداً بل المفترض ان يتم استقبال ٥٪ على الاقل من أمة المليار سنوياً

    ولا تنس ان الحج لها نسك مقيدة بوقت ومكان وزمان لايمكن تجاوزه

    المقترحات المتضمنة للمقال جميلة جداً

    ولكن تطبيقها كلها على الحج تعد من سابع المستحيلات

    وجزيت خيراً أيها المبدع

  6. ص.ثريا الزهراني

    المشكله ليست في التنظيم او ادارة الحشود .الان دورة ادارة الحشود مجانية لجميع موظفي الصحة وجميع موظفي وموظفات الجامعة وشركات الحج المصرحه من الحكومه تتواصل مع حجاجها بكل ماذكرت .مانحتاجه حقيقة برامج توعية للحجاج في بلدانهم. لانهم لايستجيبون لابسط امر وهو رمي النفايات في اماكنها.كشاهده للحج بين كل يرميل زباله واخر 4 متر.ومع ذلك ترمى الفضلات على الارض في جميع الاماكن المقدسه.

    • كلامك فيه بعض الصحة اختي .لايمكننا القاء اللوم على ضيوف الرحمن و ضيوفنا. صحيح انه من التخطيط التجهيز من قبل الحضور. من واجبنا ان نعمل دورات للحجاج في بلدانهم قبل حضورهم. هذه الدورات تكون بالتنسيق مع بعثات الحج في بلدانهم. حاليا هناك دورات في دول مختلفة منها ماليزيا و اندونيسيا و تركيا و غيرهم. اتمنى ان نعمم البرنامج لكل الدول. هذه بعض الصور من خبر في جريدة الرياض عام ٢٠١١ http://www.alriyadh.com/680651 . واجبنا هو التخطيط و التخطيط و التخطيط.

اترك رد