16أبريل
دروس من فلم الغجر او العائلة القادمة من العصر الحجري

الغجر يخافون من التغيير !!

هذا الفلم من احلى افلام الكرتون الكوميدية التي شاهدتها مؤخرا. عندي احساس ان الذي كتب و اخرج الفلم انسان معاصر و عايش معنا.  الفلم يتكلم عن التغيير….. كلمة بسيطة لكن قليل منا من يتقبله. انا لا اتفق مع الفلم في كل شيء لكن احب اذكر ما دار في خاطري من دروس في الفلم. كنت اتمنى اني اضع رابط كامل للفلم لكن للاسف. 

القصة عن عائلة من ايام  العصر الحجري. العائلة تعيش في كهف و تصارع كل يوم للحصول على لقمة العيش. من يوم ما اكتشوا ان الكهف يحميهم في الليل قضوا عمهرهم فيه.  الاب في الفلم هو الشخصية الرئيسية التي لاتقبل التغيير. يقول: الله لايغير علينا. من تشوفه تحس انك قابلته او تعرف ناس كثير شبهه. في بداية الفلم مقطع عن طريقتهم في الصيد مجنوووووون لايفوتكم.  

في الفلم تتعرف العائلة على شخص يعرف كيف يشعل النار وهو شيء عجيب بالنسبة لهم. هم عمرهم ماعرفوا النار، يحسبوها شمس. و بعد ما رأى الاب النار قال “بكرة نلاقي كهف جديد و ننسى النار التي تعرفنا عليها” وطبعا يمنع اي احد من انه يفكر بالتغيير. يردد الاب في الفلم: “الذي نعرفه آمن و معروف العواقب و الذي لانعرفه غير آمن وغير معروف العواقب”. طول الفلم وهو ضد اي فكرة و يصر ان القوانين هي التي جعلتنا في هذا المكان. الفلم يوضح كيف ان التقليد او المحاكاه هي احد اهم طرق التعلم. و كيف اننا نسى ذلك في كثير من الاحيان.

من جمال الفلم انه يوضح كيف ان المجموعة اعتبرت الاب عائق بعد فترة لعدم تقبله للتغيير و انه يسحبها للخلف.  و كيف ان الانسان يحتاج يضع اهدافه او احلامه امامه ليصل اليها. و كيف يحتاج الانسان ان  يتقبل التغيير و يتقبل مساعدة من حوله ليتماشي من التغييرات للوصول لاهدافه. في الفلم سخرية من المستهلكين الذين يعتبرون شرائهم للاشياء تغيير و افكار و هم في الحقيقة لم يغيروا شيء.  الفلم ايضا يوضح ان التغيير و الافكار المبدعه لاتأتي بسهوله وان الحاجة هي ام الاختراع. احيانا الخوف على حياتنا هو الدافع الاكبر للتفكير و اعمال العقل. كما ان التفاؤل جزء كبير مساعد على التغيير. في التغيير مخاطرة دائما و هي جزء من المعادلة. بدون المخاطر لايكون هناك تغيير. الفلم زودها على الاب لكن هو طبعا مايقصد الاب لكن لاتنسى انه فلم كرتون. في الفلم بعض المشاعر العائلية الجميلة عن اهمية الاب وكيف ان الاب يضحي بالكثير لعائلته وكيف ان العائلة تحب الاب بشكل كبير.

بعض الافلام انتجت فقط للتسلية لتساعدك على الترويح عن نفسك. لكن هناك الكثير من الافلام التي فيها الهام  يساعدك على الاستمرار و النجاح. اتمنى مشاهدة الفلم هذا بالترجمة المصرية متأكد انه حيكون قمة الوناسة.

هذا اعلان الفلم

 

مراجع:

فلم الغجر

مدونة ايمانويل عن الافلام  وله كتاب يجمع فيه مافي مدونته 

شارك التدوينة !

تعليق واحد

  1. كلام جميل لكن الواضح انه اثرت عليك ال baby sitting lol

اترك رد