11أبريل
رجال المطافئ و التطوع

رجل المطافئ الشحاذ !!

كل كم شهر ارى هذا الشخص عند الإشارة. شكله ماهو محتاج او يشحذ. ماسك جزمه (بوت او جوتي) ويطلب فلوس عند الإشارة. تعطيه المقسوم و يضعه في الجزمة. اغلب السعوديين حولي يسألون ليش موظف المطافئ يشحذ؟؟

في أمريكا ٣٠ ٪ من موظفين المطافئ موظفين رسميين و ٧٠٪ منهم متطوعين. يعني اغلبهم متطوعين في أوقات فراغهم. هذه الأوقات على شكل ورديات. ورديتهم مدتها ٢٤ ساعة ثم اجازة يومين و هكذا، بمتوسط ٨ ايام في الشهر تقريبا. رجال المطافئ يحلفون القسم لخدمة المطافئ. في يوم إجازته يعمل رجل المطافي في وظيفته الرسمية الاخرى بعضهم محامي، رجل مبيعات، محاسب و غيرها.

غريب رجل المطافي. موظف محترم و عنده وظيفة و يهجول نفسه في وقت فراغه يتطوع للمحافظة على المجتمع و الأرواح. يدخل اختبارات مختلفة و يتمرن بشكل قاسي يوميا. و فوق هذا التعب كل فترة و الثانية يوقف عند الإشارة يشحذ في رأي صاحبنا!!!

الشخص الذي يستغل وقت فراغه بهذا الشكل و بهذا النوع من العمل المجاني، إنسان غير طبيعي. في قلبه حب لمساعدة الغير بدون مقابل. و مستعد للتضحيه بوقته بشكل عجيب لايستطيع اغلبنا على تخيل فعل ذلك. فوق هذا متواضع وواقف في الشمس يجمع تبرعات. احس بالأسف ان الكثير منا يشبهه بالشحاذ!! لكن نحن ما تعودنا على صرف أوقات الفراغ في الاعمال او في خدمة المجتمع بهذا الشكل. اصلا اغلبنا ماعنده اوقات فراغ حسب قولهم.

تشبيه رجل الاطفاء بالشحاذ يوضح القصور الكبير في ثقافة العمل الإنساني و العمل لخدمة الآخرين و الإلتزام الكبير في الحياه. ثقافة التبرع و كيف الموظف المحترم المتطوع في قسم المطافي يقوم يجمع التبرعات سواء لتشغيل المطافئ وضمان استمرار العمل التطوعي في المطافئ سنويا او لاسباب إنسانية. الفهم الموجود لدى الجميع عن أهمية المتطوعين و التطوع لخدمة المجتمع و ضمان استمرارية مستوى الحياه الرغيده في هذا المجتمع مرتبطة بهذا النوع من الاعمال. أتمنى ان ارى أمثلة مشابهه في بلدي. أتمنى ان ارى فهم مجتمعنا و تقديره لما يقوم به غيره و تحية كبيرة لرجل المطافي. الله يقويك.

شارك التدوينة !

2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    يعطيك العافيه على التوضيح، بصراحه كنت متراهن مع واحد ان الموضوع خيري وفيه جمع تبرعات لمنظمة أو مجموعة معينه وهو يقول انهم شحاذيين علشان رواتبهم يالله تكفيهم.
    ما شاء الله المدونة بدأت تبزغ بالمعلومات المفيدة والشيقة.
    ننتظر جديدك يا بطل
    وبالتوفيق إن شاء الله
    أخوك الصغير سلطان

  2. شكرا سلطان. هذا الانفوقرافيك فيه معلومات عن التطوع عندنا لاحظ الفرق https://twitter.com/PSYC_KSA/status/455001145199853568/photo/1

اترك رد