5أبريل

هل تستطيع انظمة الوزارات رفع مستوى المعيشة؟

اذا نظرنا لعدد قضايا الطلاق في المحاكم السعودية ثم لقضايا الحضانة التابعة  و التي تنتهي بحكم الحضانة لاحد الوالدين و الزام احد الاطراف بدفع النفقة. و اذا نظرنا لطريقة استلام النفقة و ما يصاحبها من تلاعب و عدم وجود اي نظام يحدد طريقة الدفع و يلزم الطرف المحكوم عليه بالدفع بطريقة مناسبة و مستمره للمسنا حجم معاناه كبير يعاني منه نسبة مننا. اذا علمنا ان قضيا المنازعات الزوجية تتصدر المحاكم بنسبة ٦٠٪. و كان عدد قضايا النفقة في ١٤٣٤هـ ٦٣٨٦ قضية. كما ان عدد حالات الطلاق تجاوز ٣٠ الف قضية في نفس العام.

ان وجود نظام استقطاع رسمي يلزم الشركات او القطاعات الحكومية بالاستقطاع صالح امر المحكمة سيوفر على المحاكم و اقسام الشرطة الكثير من القضايا التي لاتنتهي بسبب عدم التزام الاطراف و غياب النظام. ان البنوك تقوم بحفظ حقوقها باستقطاع اي مبلغ مستحق من الحساب في حال تأخر العميل. لذا يجب على الحكومة المحافظة على مواردها القضائية و التقليل من الهدر في هذه الموارد.      

في امريكا يسمى نظام استقطاع الرواتب “Wage Garnishment”  و قد صدر النظام ليغطي الاستقطاع لمصلة الحكومة او مصلحة الضرائب في الاساس. لكنه امتد لمواضيع اخرى منها قضايا النفقة.  في بعض الولايات مثل تكساس الاستقطاع مخصص لقضايا حضانة الاطفال فقط. كما قد تصل نسبة الاستقطاع الى ٤٠٪ من الراتب. في بريطانيا يسمى النظام “Attachment of Earnings”. كما توجد هذه الانظمة في اغلب دول اوربا.

يظن الكثير منا ان رفع مستوى المعيشة يكمن في الرواتب لكن تجارب الدول التي سبقتنا تثبت ان هناك الكثير امامنا لنتعلمه. يمكننا الاستفادة من تجارب الاخرين بدل ان نضيع وقتنا في اعادة التجارب بانفسنا. الكثير من الانظمة التي يمكننا تطبيقها يمكن ان تعود بالنفع على وطننا وتحسن معيشة افراد مجتمعنا و تساهم في جعل حياتهم رغيدة. اتمنى من وزارة العمل ان تعمل مع وزارة العدل على دراسة و تطبيق النظام المناسب و الذي سيعود على تحسين مستوى معيشة المواطنين والتأكد من حصولهم على حقوقهم و تقليل  الضغط على المحاكم بنظام يعمل للصالح العام. كما ستستفيد الوزارتين من ارتفالع الانتاجية و تقليل الهدر الحاصل حاليا.

شارك التدوينة !

تعليق واحد

  1. الاستقطاع من الراتب لايتم الا بحكم قضائي وهو موجود لكن في حالة الاعسار تطول فترة المطالبات الى اجل غير مسمى . مواضيع جيدة استمر

اترك رد