27أكتوبر

تقرير سباق ايرون مان ٧٠.٣ اريزونا ٢٠١٨

التحدي:

بالنسبة لي الشغف بقطع المسافات و التعرف على اي منطقة حولي هو شيء نشأت معه. على الرغم من طبيعتي العجولة الا اني احب رياضات التحمل. منذ الابتدائي و انا ابحث عن تحدي رياضي غير كرة القدم لكني لم اجد. في المتوسطة و الثانوية مثلت المدرسة في العاب القوى. لكن البطولات ضعيفة و الدعم معدوم حتى لكرة القدم على مستوى المدارس.

من ناحية اخرى، لاحظت ان كتب الادارة التي تمثل و تقتبس من الرياضة تستهويني دائما. مؤخرا قرات اكثر في السيكولوجيا و خاصة مع تطور علم الاعصاب و الدماغ و الاكتشافات الكثيرة في هذا المجال. وجدت ايضا اني اعتدت على وضع اهداف و تحديات عادة عملية و تعليمية كالحصول على شهادة، اجتياز اختبار او العمل على مشروع… لكني اعاني اني ابدأ اشياء كثيرة ولا اكملها او لا اتحمل الروتين الممل بعد البداية الحماسية.

اعتقد ان تجربة الترايثلون مميزة و فيها الكثير من المتعة. الترايثلون او ال ٣ رياضات (سباحة، دراجة، جري) التي قد لا اتقن اي منها لكني احبها.التدريب اليومي مليء بالروتين القاتل احيانا لكن النفس الطويل ينسيك البدايات الصعبة. بدايتي مع الترايثلون كانت بسبب تكرار الاصابات من الجري (غشيم و متعافي الحمد لله). و اعتقد ان هواية الترايثلون ستساعدني على تطوير نفسي و تحمل بعض الاشياء الروتينية في حياتي فأستمتع بانجازات افضل.

تراياثلون

التدريب:

في ابريل بداية الموسم التحقت بنادي التراياثلون في الجامعة. شاركت معهم في سباقين (سبرنت) بدون اي ترتيبات و استطعت بحمد لله انهاءها في زمن جيد. معتمدا على تماريني المعتادة في الجري. تحمست و قررت اتقدم خطوة و سجلت في سباقين من مسافة (اوليمبك). الاول هو تصفيات جامعات الجنوب الغربي ثم التصفيات النهائية ان اجتزت مع الفريق التصفيات المحلية.

في التصفيات النهائية للجامعات، اخذت درس كبير لن اننساه. كان مضمار الدراجة دورتين و في نهاية الدورة الاولى تحمست في منافسة مجموعة من المتسابقين حولي. و للاسف لم انتبه انهم في الدورة الاخيرة و انا في الدورة الاولى، فأنهيت الدراجة بعد دورتي الاولى دون تفكير. لم اتذكر عدد الدورات الا بعد ان اجتزت خط النهاية و وجدت اني قطعت السباق في فترة قصيرة جدا (لكن كل دقّة بتعليمة). بعد انهاء هذه السباقات تحمست اكثر و في تاريخ ١١ مارس ٢٠١٨ تحمست مع الفريق و قررت المشاركة في سباق الايرون مان ٧٠.٣ كأول سباق لي في هذه المسافة. بدأت فعليا التجهيز بالتعاقد مع مدرب و ووضع خطة تدريب للسباق منذ مايو ٢٠١٨.

 

اهداف سباق ٧٠.٣ اريزونا ٢٠١٨:

  1. انهاء السباق في اقل من ٦ ساعات. قد يبدوا هدف بسيط لكن الحقيقة ان كنت اخاف ما اقدر اكمل السباحة.
  2. تسجيل رقمي القياسي لهذه المسافة (Personal Record). الذي سأعتمد عليه في تطوير نفسي.

كان المفروض ان يكون احد اهدافي الاستمتاع بالسباق و الرحلة. لكن الخوف من اتمام السباق اشغل ذهني اكثر من الاستمتاع بالتجربة رغم اني استمتعت (لحد معين) بالتمارين و التجهيز و تعلم الكثير من التفاصيل في السباحة و الدراجة و الجري و التغذية و تفادي الاصابات.

قبل السباق:

من حظي الجيد ان تصفيات بطولة الايرون مان كانت اسبوعين قبل السباق. كانت اول مرة اتابع سباق تحمل كامل (نصف الفترة كانت تدريب على الدراجة و التلفزيون شغال). السفر بالدراجة: بدأت التخطيط الفعلي للسباق كانت في الاسبوع الاخير قبل السباق. و كنت متردد جدا بين السفر بالطائرة او السيارة. بالطائرة هناك احتمالية عالية لخسارة الدراجة او تعطلها خلال الشحن. البعض ذكر لي انه انكسرت بعض اجزاء الدراجة خلال الشحن. في النهاية استأجرت سيارة ١٦ ساعة لكل اتجاه لتفادي اي احداث.

ليلة السباق:

استملت دراجتي من الصيانة يوم الخميس. قمت بتغيير اسلاك الفرامل و العصا القيادة و شراء شنطة العدة الاحتياطية. سافرت يوم الجمعة الفجر الساعة ٦ الفجر وكان الجو شديد المطر. اول ٤ ساعات كانت في الظلام و مطر شديد. بعدها اغير الجو الى مشمس طوال الرحلة. الطريق الى تيمبي اريزونا حوالي ١٦ ساعة متواصلة. وصلت الساعة ٩ مساء (فارق التوقيت ساعتين). اخذت جولة سريعة حول المدينة بالسيارة. يوم السبت الصباح ولاني لم اجرب الدراجة اخذت جولة صباحية بالدراجة حول منطقة السباق. ثم استلمت عدة السباق و جهزت دراجتي ثم سلمتها في منطقة التبديل استعدادا للغد. الغريب اني لم استطع النوم ليلة الجمعة الا حوالي ٣ ساعات.

يوم السباق:

كنت مستيقظ قبل الوقت. صليت و افطرت (Oat Meal with Banana) قبل السباق ب٣ ساعات. رواق و حماس و كل شيء جاهز. اخذت سكوتر من عند الشقة الى منطقة السباق كي لا اتحمل هم السيارة. تجولت المنطقة في الفجر ووصلت منطقة السباق التي كان بها اكير من ١،٨٨٢ متسايق مع الكثير من الجماهير.

اجواء السباق:

الجو كان غائم جزئيا، درجة الحرارة في يوم السباق كانت بين ٧٣-٨٨ فهرنهايت درجة حرارة الماء كانت ٧٢ درجة و الرياح شرقية الى شمالية بين ٨ – ١٣ ميل بالساعة والرطوبة بين ٣٨-٤٨٪. بصفة عامة الجو جميل جدا اغلب اليوم يميل للبرودة في الصباح و المساء.

 

السباحة (١.٢ ميل او ٢،١١٢ ياردة):

قبل السباق باسبوع كتفي الايمن بدأ يطق كل ما احركه خلال السباحة. الم في العضلات الجانبية. اعتقد من عدم الدوران المناسب خلال تدريب السباحة و لضعف عضلات الكتف بصفة عامة. السباحة كانت اكثر جزء كنت متخوف منه. رغم تطمين المدرب، اعتقدت اني قد لا استطيع قطع المسافة في اقل من ساعة و ١٠ دقائق. و بالتالي قد اخسر السباق. من افضل الاشياء التي عملتها حضور اخر تدريب سباحة مع الفريق رغم البرد الشديد (اقل من ٧٠ فهرنهايت ٢١ مئوية) لاني اكتشفت ان بدلة الغوص التي اعتمدت اني ساستخدمها غير مصممة للسباحة اطلاقا و يمكن اصبحت ضيقة. لم استطع يومها اكمال التمرين. بالتالي استعرت بدلة جيف. و تعلمت ان تصميم البدلة مختلف تماما مما يسمح بالسباحة عكس بدلة الغوص المصممة للهدف آخر. بالاضافة للافطار قبل السباحة بساعة اخذت جل.

تم تقسيمنا عند خط البداية حسب الوقت المتوقع، فاخترت اخر مجموعة. و تفاجأت في بداية السباحة بالعدد الكبير ثم بسرعة المتسابقين. يمكن انا كنت مستعجل او مسرع اكثر من اللازم في البداية. المهم اني اخترت اتفاداهم و اتجه للطرف الابعد. استطعت ترتيب نفسي و ايجاد السرعة المناسبة. بعد اجتياز او ٣٠٠ ياردة بدأت احس بالراحة و انني مستمتع بالسباحة. نظمت نفسي حسب الخطة ٣-١. يمكن اني كنت استطيع السباحة اسرع، لكني اخترت ان لا اتعب و اوزن سرعتي مع المسافة كي لا يحصل مثل سباق تصفيات المناطق (1600 yard/37:36 بمتوسط ٢:٠٩ لكن تعبت في السباحة و توقفت اكثر من ٣ مرات).

السباحة بيفومان تكساس

استطعت السباحة مع رؤية الطريق في اغلب المسار. لكن الخريطة تكشف اني كنت اتفادى المتسابقين بالسباخة يمين ثم يسار و هكذا. ايضا اكتشفت و انا اكتب هذا التقرير اني استخدمت كتيب السباق ٢٠١٧ بدل ٢٠١٨ لذلك كان هناك بعض الاختلافات عندما حضرت السباق. منطقة التبديل تبعد نصف ميل عن نهاية السباحة. كنت هادىء و على راحتي و دخلت الحمام و آخر رواق (اخذت مني ٦ دقائق. كثير جدا) كان ممكن اختصر منهم ٢ او ٣ دقائق.

هناك فرق في المسافة لكن واضح الاختلاف في طريقة السباحة بين تصفيات المناطق في ١٥ ابريل و ايرون مان

خريطة السباحة في سباق ايرون مان اريزونا ٢٠١٨

السباحة في سباق ايرون مان اريزونا ٢٠١٨

IM70.3AZ 2018 Swim Volume: (2,348 yards) 44:04 h:m /1:53/100 yards

الحمد لله انهيت المسافة بدون توقف بل و اعتقدت اني لم انتهي من النصف. عندما خرجت من البحيرة لم اصدق الوقت و السرعة انا الان اكثر ثقة. اعتقد اني لن اتخوف من السباحة بعد الان. التركيز سيكون على تطوير نفسي و تحسين الوقت. اعتقد اضافة تمارين اكتاف مهمة لتطوير تقنية السباحة و تفادي الاصابات. اتمنى ان استطيع اصل لمتوسط ١٠٠/ في ١:٤٠ دقيقة خلال السنة القادمة

 

الدراجة (٥٦ ميل):

كنت اعتقد ان الدراجة ابسط الثلاثة. لكنها اطولهم و تفرق كثير. الهدف كان المحافظة على متوسط ١٨ ميل/الساعة. المضمار كان ٣ دورات. طبعا كنت حريص على عدهم و تذكير نفسي كل فترة كي لا يحصل مثل المرة الماضية. لكن بعد الدروة الاولى بدأت اتعب فتناقصت سرعتي من ١٩.٥ ميل في الدورة الاولى الى ١٥ في الدورة الاخيرة.

خظة التغذية كانت متركزة في فترة الدراجة. جل و جلي لكل ساعة مع المحافظة على قارورة ماء لكل ساعة. لكن بعد الدورة الاولى لم اشعر ان معدتي مرتاحة من هذه الخطة. لم اجرب نفس الخطة في التدريب. بل جربت الماء و الجل بدون الجلي. يمكن اضافته لم تكن مناسبة. حاولت استبدال الماء الكامل بقايتورد و اعتمد على ربع قارورة ماء عند كل محطة. يعني استهلكت قارورة ماء واحدة تقريبا خلال الدراجة مقابل ٣ قايتورد و ٢ جلي.

IM70.3AZ 2018 Bike Volume: (55.24 Miles) 03:10:38 h:m:s 17.4/Mile

سباق ايرون مان الدراجة سباق ايرون مان

 

الجري (١٣.١ ميل):

وصلت الجري معتقد انه اسهل الرياضات بالنسبة لي. لكن الجهد قبل الجري يغير الترتيب. اعتقدت اني استطيع ان بدأ بالتدريج لاصل الى ٨ دقائق لكل ميل بعد الميل الثالث و استمر عليها. رغم اني لم اتدرب على ذلك. كل تدريبي في الجري لم يكن بعد دراجة او سباحة. في السباق اختلفت الحكاية، بعد التعب و في نصف الميل الرابع قررت اني لو استطعت الاستمرار على ١٠ دقائق للميل سيكون مناسب. حاولت بعد الميل الخامس ان التزم ب٩ دقائق على الاقل و اعتقد اني كنت استطيع اوزع جهدي بشكل افضل من ذلك. اسخدمت الثلج للتبريد رغم انه قد سبب لي بعض التقلصات. يمكن اجد حل في المستقبل لشيء اضع فيه الثلج بدل ان يكون مباشر على الجسم و لاستطيع التحكم بمكانه حيث اغلب الثلج تجمع عند البطن. استغربت من عدم حاجتي للحمام رغم كل الشرب خلال الجري. لكن الان اتضح لي اني لم اشرب كل ما احتاج و بالتالي قد اكون (دي هايدريتد) وهذا قد يكون مؤثر كبير في الاداء.

قررت اتوقف عند كل محطة للشرب. و توقفت تقريبا عند كل ميل. اعتقد اني كنت استطيع التقليل من الوقفات. استخدمت جل مرتين. طبعا نوع محتلف و لم اعتد عليه. اعتقد انه كان به الكثير من العسل. اخر ٤ اميال في السباق كانت صعبة و كنت احاول اسرع لكن اوقف و لا استطيع الاستمرار على نفس السرعة.

IM70.3AZ 2018 Run Volume: (12.93 Miles) 02:08:19 h:m:s 9:55/Mile

سباق ايرون مان الجري سباق ايرون مان الدراجة

 

اول ما انتهيت من السباق اخطأت و جلست على الارض. لم استطع الوقوف بعدها و اضطريت للجلوس لفترة. لم اشعر بالرغبة بالاكل و لا الشرب رغم كل الجهد.

الحمد لله، في نهاية السباق كانت السعادة بالانجاز و الوصول لهذه المرحلة عالية و بالتالي استطعت استمر بروح حلوة و انا احلم بقطع خط النهاية و انا مرتاح. افتقدت وجود فريقي و تشجيعهم. بصفة عامة التجربة كانت رائعة و اعتقد اني استطيع تطوير نفسي و الحصول على وقت افضل.افتخر اني الممثل الوحيد للممكة في هذا السباق. جدير بالذكر ان هناك ٣ سباقات ايرون مان في البحرين، دبي و عمان. اتمنى ان انظم مسابقات مماثلة في بلدي الحبيب قريبا.

 

مصادر:

منظمة سباقات ايرون مان

ويكيبيديا

ترايثلون على تويتر

شارك التدوينة !

اترك رد