26أكتوبر
Jetsons

المدن الذكية و افلام الكرتون

افلام الكرتون قد تبدوا طفولية للبعض. لكن من الجميل ان ترى ما كنت تظنه خيال لن يحدث يوما يقترب تدريجيا و نتوقع حدوثه قريبا. بتسارع تقني غير مسبوق.

في طفولتي كنت اشاهد افلام كرتون كثيرة منها “جيتسون Jetsons”. المسلسل خيالي عن عائلة تعيش في مدينة مستقبلية. حاول منتجي الفلم توضيح حلول مستقبلية لمشكلات المدينة في ذلك الوقت. بدأ عرض المسلسل في ١٩٦٣م (انا ما ولدت وقتها).  اقر ايضا المدن الذكية حقيقة ان خيال

يعرض المسلسل مدينة ذكية بمركبات طائرة

سيارة طائرة

و هايبر لوب

هايبرلوب

و اتصال صوت وصورة و طبيب اولاين

طبيب على الهواء

و روبوتات

الروبوت الخادمة

فرن او مطبخ اوتوماتيكي حقيقي يعطيك الاكل بضغطة زر و سيارة تتحول لحقيبة لتفادي مشاكل المواقف و غيرها الكثير. هذه التخيلات قد تصبح واقع قريب لان الخيال وقود المستقبل.

سيارة شنطة

بالامس (في امريكا) حضرت اجتماع لسماع اراء المواطنين عن تخطيط المدينة المستقبلي ل٢٠٣٠م. ما تمالك نفسي ان اتسائل ماذا سنفعل بالسيارات الطائرة؟ ماهو مستقبل المواقف و السيارات؟ و تذكرت هذا المسلسل. و غيره من كتب القصص المصورة التي قد تعود الى الثلاثينات الميلادي.

في البداية كنت متردد اسأل عن شيء خيالي. لكن السيارات بدون قائد او ذاتية القيادة تعلمك ان القادم اكثر. الكلام عن المستقبل عجيب. تخلط فيه جزء من الحاضر و افكار عن المستقبل. التفكير في كيف ستكون الاشياء و دورنا في ايجادها ملهم بحد ذاته و فيه فرص قد تكون عظيمة لمن يفكر فيه.

 

مصادر:

الهمني ياسر بهجت بحديثه يتخيلون و كتبه

الحج الخيالي

الغجر يخافون التغيير

شارك التدوينة !

اترك رد